كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء
صفحة 1 من اصل 1
كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء
هذه بعض الأمثلة
اللهم إني لا اسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه
سبب النهي
فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاّ من التحدي فكأنه يقول :
يارب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه بدلاّ من أن يدعوه متذللاّ أن يرفع عنه البلاء تماماّ
ويعرف أنه بضعفه ليس حملاّ للحظه ابتلاه واحدة من رب العالمين
وايضاّ فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
" لا يرد القضاء الا بالدعاء "
الله يكفينا شر هذا الضحك
سبب النهي
لا يجوز لأنه من الطيرة ( التشاؤم ) وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
قول : لا حول الله
سبب النهي
هذا من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك
و الاصل من هذه الجمله : لا حول ولا قوة الا بالله
قول بعض الناس : الدين لب و قشور
سبب النهي
لأن القشور لا فائدة فيها غالبا بل وترمى وتهمل
بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
قول : فلان شكله غلط
أو
دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
سبب النهي
لأن فيه سخريه على خلق الله تعالى واعتراضا عليه وسخريه
على الشخص نفسه مما فيه غيبة وأهانه له
تسمية نوع من الزهور : عباد الشمس
سبب النهي
لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى
ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة
بـ : زهرة الشمس او تباع االشمس
القول عن الميت : دفن في مثواه الأخير
سبب النهي
لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
القول إذا ابتلى أحدهم بمصيبة : فلان ما يستاهل
سبب النهي
لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم إذا افترض أنته لا يستحق هذا الابتلاء
تعالى الله عن ذلك .. وفيه جهل عن الحكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
القول عن الذي مات : ربنا افتكره
سبب النهي
لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عزوجل ، تعالى الله عن ذلك
والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحدا من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط
تعالى عن ذلك سبحانه
قول : نسيتني يا فلان نسيك الموت
سبب النهي
لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم ( لكل أجل كتاب )
قول : شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي
لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى
فالصواب ( شاء الله تعالى كذا )
قول بعض المرضى : لعنة الله على المرض
سبب النهي
لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
قول : من علمني حرفا صرت له عبدا
سبب النهي
لأنه مبني على حديث موضوع .. راجع فتاوى ابن تيمه ج 18 ص 345
قول : اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي
لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير ، والاحتفال به فيه إتباع لهم
تسمية الأحكام الشرعية : عادات وتقاليد
سبب النهي
لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد بإتباعها كما أن العمل بها اعتبرناها كذلك
ينقضه النية من ابتغاء وجه الله في إتباع دينه الحق و العمل بأوامره
والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
قول : مات فلان شهيدا
سبب النهي
لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والاصح الدعاء له مثلا ( يارب احتسبه / أقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيدا )
القول للمتزوج : بالرفاء والبنين
سبب النهي
لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
قول البعض : الله يظلمك كما ظلمتني
سبب النهي
لأن فيها اتهاما لله بالظلم ، تعالى الله عن ذلك
قول : الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي
سوء أدب مع الله يتضمن إعلانا أنك تكره ما قضى الله
وكان الرسول صلى الله وعليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول
( الحمد لله رب العالمين على كل حال )
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .. آمين
هذا والله أعلم
كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء
هذه بعض الأمثلة
اللهم إني لا اسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه
سبب النهي
فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاّ من التحدي فكأنه يقول :
يارب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه بدلاّ من أن يدعوه متذللاّ أن يرفع عنه البلاء تماماّ
ويعرف أنه بضعفه ليس حملاّ للحظه ابتلاه واحدة من رب العالمين
وايضاّ فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
" لا يرد القضاء الا بالدعاء "
الله يكفينا شر هذا الضحك
سبب النهي
لا يجوز لأنه من الطيرة ( التشاؤم ) وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
قول : لا حول الله
سبب النهي
هذا من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك
و الاصل من هذه الجمله : لا حول ولا قوة الا بالله
قول بعض الناس : الدين لب و قشور
سبب النهي
لأن القشور لا فائدة فيها غالبا بل وترمى وتهمل
بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
قول : فلان شكله غلط
أو
دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
سبب النهي
لأن فيه سخريه على خلق الله تعالى واعتراضا عليه وسخريه
على الشخص نفسه مما فيه غيبة وأهانه له
تسمية نوع من الزهور : عباد الشمس
سبب النهي
لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى
ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة
بـ : زهرة الشمس او تباع االشمس
القول عن الميت : دفن في مثواه الأخير
سبب النهي
لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
القول إذا ابتلى أحدهم بمصيبة : فلان ما يستاهل
سبب النهي
لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم إذا افترض أنته لا يستحق هذا الابتلاء
تعالى الله عن ذلك .. وفيه جهل عن الحكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
القول عن الذي مات : ربنا افتكره
سبب النهي
لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عزوجل ، تعالى الله عن ذلك
والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحدا من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط
تعالى عن ذلك سبحانه
قول : نسيتني يا فلان نسيك الموت
سبب النهي
لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم ( لكل أجل كتاب )
قول : شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي
لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى
فالصواب ( شاء الله تعالى كذا )
قول بعض المرضى : لعنة الله على المرض
سبب النهي
لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
قول : من علمني حرفا صرت له عبدا
سبب النهي
لأنه مبني على حديث موضوع .. راجع فتاوى ابن تيمه ج 18 ص 345
قول : اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي
لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير ، والاحتفال به فيه إتباع لهم
تسمية الأحكام الشرعية : عادات وتقاليد
سبب النهي
لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد بإتباعها كما أن العمل بها اعتبرناها كذلك
ينقضه النية من ابتغاء وجه الله في إتباع دينه الحق و العمل بأوامره
والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
قول : مات فلان شهيدا
سبب النهي
لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والاصح الدعاء له مثلا ( يارب احتسبه / أقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيدا )
القول للمتزوج : بالرفاء والبنين
سبب النهي
لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
قول البعض : الله يظلمك كما ظلمتني
سبب النهي
لأن فيها اتهاما لله بالظلم ، تعالى الله عن ذلك
قول : الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي
سوء أدب مع الله يتضمن إعلانا أنك تكره ما قضى الله
وكان الرسول صلى الله وعليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول
( الحمد لله رب العالمين على كل حال )
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .. آمين
هذا والله أعلم
karateman2020- مشرف
- عدد الرسائل : 39
تاريخ التسجيل : 01/12/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى